GuidePedia

0



نحووحده قد طغى على غيره من العلوم حتى وان كان أشرفها وأنزهها وأقدسها ! راجياً أن تنال إعجابكم من جهة وأن تذكرونني بدعاء قد ينفعني أنا الفقير الى رحمة الله ومغفرته ! وأبدأ بعون الله بما يلي : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم )أعوذ : فع مضارع مرفوع بالضمة . الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا .بالله : الباء حرف جر . لفظ الجلالة اسم مجرور بالكسرة . من : حرف جر . الشيطان : اسم مجرور بالكسرة . الرجيم : نعت مجرور بالكسرة .( بسم الله الرحمن الرحيم ) بسم : الباء حرف جر . اسم : اسم مجرور بالكسرة . وشبه الجملة في محل نصب مفعول به مقدم لفعل محذوف تقديره أبنديء أو في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره ابتدائي . الله : لفظ الجلالة مضاف اليه مجرور بالكسرة . الرحمن : نعت مجرور بالكسرة . الرحيم : نعت مجرور بالكسرة ! والآن أهديكم خاطرة المساء 
( النقد الأدبي لا حدود له ولا تحيطه الآراء فهو أوسع من آراء المنتقدين والناقدين ! وحين أقول النقد الأدبي أقصد هنا نقد النص الأدبي سواء كان قصيدة نثرية أو شعرية ! لأن النص هو مربط الفرس في كل نقد ! فالناقد الذي يخبر الجيد من الرديء هو أعلم بالخفايا وأحياناً بالنوايا لكل شاعر أو أديب فهو لا يخفى عليه تألق النص أو رداءته وهو أبصر من غيره في معالجته فهو ينظر بعينٍ نفاذة الى مجمل ما في النص من إبداع أو ضياع ! ولا يشده لقراءة شيء الا اذا رأى شعاع الجمال بين السطوريقول هاءنذا هلم اليّ فيرى الحركة تدب في المعاني والبركة تدب في الألفاظ ويرى ويتمتع بما يراه اذا رأى الخيال الخصب لدى الكاتب يطير به الى بساتين الكمال وقد بدا النص كما لو أنه سوق عكاظ في الحركة لأنه لابد من ابداع غير طبيعي يستهوي أفئدة المتذوقين والناقدين ! فزوايا النقد كثيرة ولعل أهمها قدرة الكاتب على جلب انتباه القارئ الى أن كلمات النص تبدو شاخصة حتى إنها لتكاد أن تنطق بحسنها كالربيع الطلق حين رآه البحتري فاندهش ! ( الأديب وصفي المشهراوي )

إرسال تعليق

.
 
Top